دفاتر التدوين

يكتبها يحيى أوهيبة

حول التدوين

جائزة مالك بن نبي 2013

جائزة مالك بن نبي 2013 تنطلق في ظروف تدوينية خاصة

جائزة مالك بن نبي 2013

جائزة مالك بن نبي 2013

تم الإعلان عن انطلاق عدد جديد من جائزة مالك بن نبي للمدونات الجزائرية، وهو العدد الثالث، الذي يأتي حسب رأيي في ظروف خاصة، وأقصد الظروف التي يمر بها التدوين في الجزائر، فالجو يخيم عليه الصمت، والهدوء، والكثير من الملل، يبدو وكأن كل مدون يدون لوحده في عالمه الخاص، وان كتب موضوعا ضرب لنا موعدا بعد مدة طويلة حتى نقرأ له موضوعه التالي، حتى التواجد عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبدو وكأن الناس بدأت تمل منه، وتكتفي بكتابة بعض الكلمات لتعبر عن رأي أو لتشارك رأيا آخر، ناهيك عن القائمة الطويلة التي تخلت عن مدوناتها في مكتوب، وحتى أن هناك من تخلى عن مدونة مدفوعة بعد أن غمر الحماس حسه وجسده ليبني مدونته الخاصة المستقلة، وفي ظل هذه الظروف عندما تأتي أنت وتتحدث عن جائزة، يبدو الأمر فيه الكثير من الثقل، ويكون رد الفعل شبيه بالمرور السريع على أمر ما. فالتدوين يبدو صعبا على المدون، والتواصل بين المدونين يبدو صعبا، وجمع المدونين على عمل مشترك صعب هو الآخر، وكلها صعوبات تندرج ضمن عقبات أي مشروع في هذه الحياة.ما العمل إذن؟، لا حل غير المواصلة مهما كانت الظروف، لا حل غير العمل، وتشجيع المدونين على بذل الجهد أكثر، والاستمرارية في رسالة التدوين، من جهتنا في النادي الجزائري للتدوين نحن مستمرون في إتمام ما نريد انجازه، وان كانت النتائج تبدو صعبة المنال سنة بعد أخرى، الا أننا في تحسن مستمر ونعتبر أن ما ينجز اليوم أفضل من انجاز الأمس. هو العدد الثالث من جائزة مالك بن نبي 2013، عمل تدويني جديد نأمل أن يلتف حوله المدونون الجزائريون، وأن يكون مكسبا للتدوين الجزائري، والدعوة عامة للجميع من أجل المشاركة والمساهمة في إنجاح مشروع الجائزة، وموقع النادي الجزائري للتدوين.

صفحة الجائزة

المقال على موقع النادي الجزائري للتدوين

شارك
المقالة السابقة
قصتي مع التحضيري
المقالة التالية
محضر مزور ومحتال
  1. ماجد البلداوي

    تحية طيبة
    وانا اقرأ انطلاق مسابقتكم/ حول جائزة مالك بني الثالثة/ تسالت مع نفسي… ترى ماالغرض من اطلاق مثل هذه الجوائز في الوقت الذي يتطلب من الجميع حث الخطى لاعداد خارطة طريق لبحث واقع التدوين العربي ولاسيما في الجزائر بوصفها الرائدة في عملية التدوين,,, اقصد لماذا لايتم الاعداد لعقد مؤتمر عربي لبحث واقع التدوين تناقش فيه اوراق عن الصعوبات التي يواجهها المدون العربي في ظرف حساس تحيطة التحديات وكيفية تأسيس اتحاد لحماية حقوق وحريات المدون العربي’ وعدم التعرض له من قبل الحكومات والسلطات القضائية عن خلفية تناوله موضوعا يخص ظاهرة الفساد المالي والاداري والاخلاقي’ وكذلك مناقشة اقامة الدعاوى للمطالبة بالتعويض عن كل مايلحق الاذى بالمدون بعد تعرضه لعمليات الاعتقال او مايشابهها وان تكفل الدول والهيئات حق الراي وغيرها من الامور التي تخص عمل المدونين واقامة الدعاوى ضد اغلاق مدوناتهم المدفوعة وحتى المجانية بشكل مفاجىء؟ لضمان سير العملية التدوينية بشكل يتناسب والمعايير الدولية ووفق حقوق الانسان في التدوين وابداء الراي… انني اذ اتمنى لكم النجاح وان تسفر هذه المسابقة عن اختيار كوادر مبدعة في عملية التدوين بوصفه جهد شخصي منفرد وان تتولى اجهزة الاعلام تسليط الضوء حول هذا الموضوع….
    تقديري العالي لجهودكم النبيلة…. وانا اتابع ماتبذلونه من ابداع….. مع تقديري العالي للنادي الجزائري الذي علمنا الكثير…. تحياتي

اترك تعليقاً

CAPTCHA
Refresh

*