الصوم لمحاربة النسيان

16 سبتمبر 2007
بواسطة في أسرة ومجتمع مع (0) من التعليقات و444 مشاهدة

لنحارب النسيان في رمضان


الإنسان سمي كذلك لأنه ينسى, جميعنا ننسى لكن الحدة تختلف من شخص الى أخر فالنسيان في حده الايجابي نعمة من نعم الله علينا نحزن فننسى, نفشل فننسى, يحرجنا ويزعجنا ويضرنا الآخرون فننسى ونعفو عنهم, وهو في حده السلبي نقمة وشقاء إذا نسينا فضل الناس علينا, أو اسم صديق وهو كذلك إذا نسينا أداء الواجب مهما كان نوعه, النسيان في حده السلبي عائق حقيقي من معوقات النجاح والاستمرار فيه.
فما أسباب النسيان ؟
طبعا لن تكون هناك أسباب عجيبة غير التشتت الذهني, والانهيار العصبي, والمجهود الغير منظم وكل هذا يأتي بالطبع من قلة التركيز وإهمال تنمية القدرات الذهنية والفوضى التي يعيشها الإنسان.
فما الحل؟
ليس هناك محلول نشربه والحل أيضا ليس سحريا وليست هناك طريقة غير العزم والإرادة والعمل من أجل محاربة هذه الآفة, الحل هو تدريب الذاكرة. فكما تدرب العضلة تدرب الذاكرة فتنمو, وإذا دربت الذاكرة فاقت العضلة في النمو الذي لن يكون له نهاية إذا دربت باستمرار. وأحسن تمارين التدريب تمارين تقوية قدرات الانتباه والتركيز.
لنجعل من رمضان مدرسة لتصحيح آفة النسيان.
لن نثقل عليك يوم واحد من رمضان كل أسبوع كاف لتنمية خاصية الانتباه والتركيز انتبه , في اليوم الذي تختاره وتعزم فيه على أداء التمرين انتبه الى كل الأشياء من حولك بجميع تفاصيلها الشكل اللون الحركة المكان الخ دون أن تتمايل أو أن تقفز بشدة, وحافظ على ابتسامة مشرقة على وجهك ستساعدك على الاسترخاء والحفاظ على التركيز. تجنب الثرثرة ويمكن أن تجعل من منبه ساعتك دليلا لإعادتك الى الانتباه كل فترة وكرر هذه الجملة كل مرة انتبه ركز ابتسم. المشي يكون هادئا ومتأنيا والرد على الهاتف يكون أيضا بهدوء وبعد أخذ نفس عميق مرتين قبل الإجابة, الوضوء والصلاة وقراءة القرآن أعمال ينبغي الانتباه والتركيز فيها توضأ وانتبه لكل المراحل, في صلاة الجهر ابق مركزا مع قراءة الإمام وفي صلاة السر أقرأ وأنت واع بما تقول ولا تترك مخيلتك تذهب بك بعيدا فتفقد تركيزك, وصلاة التراويح ستكون في نفس الوقت فرصة للتركيز مع قراءة الإمام والتضرع الى الله بالدعاء, أيضا قراءة القرآن حتى لا تكون ميكانيكية آلية اللسان يقرأ والعقل شارد حاول المتابعة بإصبعك للسطور حتى لا تفقد التركيز اقرأ بتأن ورتل القران ترتيلا. وقبل النوم 05 دقائق من الاسترخاء الهام مفيدة.
وان كنت ترغب في ذاكرة قوية فإليك بعض التمارين:
- قبل النوم اتكأ على وسادة مع الاسترخاء والتنفس العميق وابدأ بتذكر أحداث اليوم مع جميع التفاصيل الخاصة من آخره الى بدايته هي طريقة لتحاسب نفسك قبل أن تحاسب أيضا, و في الصباح أعد نفس العملية.
- أنظر الى شيء ما حولك أقرب شيء إليك ركز النظر فيه ثم أغمض عينيك وخلال ثوان حاول أن تتذكر ذلك الشيء بتفاصيله الدقيقة وأنت مغمض العينين ثم افتح عينيك وقارن أعد التدريب مرات ومرات حتى تتعود على كل شيء تر

Tweet
523440
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: , رمضانيات

كتب بواسطة :

Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق