تطور أدب الطفل عند الغرب

تعتبر خرافات إيسوب أول كتاب طبع للصغار عام 1484 م على يد وليم كاكستون (1) Caxton, وإيسوب الذي تنسب إليه الخرافات يحكى عنه أنه كان عبدا يونانيا عاش في الفترة ما بين 620 و560 ق م, وأعتقه سيده لذكائه, اشتهر بالسفر والكتابة القصصية, وعرفت أساطيره الموجهة للأطفال بالبعد الأخلاقي, ويمكن اعتباره أول من كتب للطفل, ومن بين قصصه الغراب والإبريق: ” عثر غراب عطشان على ابريق به بعض الماء, جرب أن يشرب الا أن الماء كان فى

قاع الإبريق قليلا, فلم يصل إليه منقاره, وبدا أن الغراب يموت عطشا ….والماء أمامه !!!, وأخيرا طرأ له خاطر نير, اخذ يسقط فى الإبريق حصاة بعد حصاة . والماء يرتفع..حتى وصل الى الحافة, وعندئذ شرب الغراب وروى عطشه.” والفكرة هنا تشجع الطفل على التفكير وتحدي المصاعب (2), ظهر بعد ذلك في القرن السابع عشر كتاب مخصص للأطفال تحت عنوان العالم المصور Ortis Pictus, من تأليف جون آموس كومنيوس (3) Jean Amos Comenius سنة 1659 م, وهو مربي تشيكوسلوفاكي لكن الكتاب كان تعليميا أكثر منه أدبي حاله حال كثير من الكتب التي ظهرت في قرنه والتي تهتم بالتربية التعليمية والدينية, في القرن الثامن عشر ازدهر أدب الطفل في انكلترا وانتعشت الترجمة والطباعة, فقد ترجمت من الفرنسية سندريلا والجميلة النائمة وذو اللحية الزرقاء ، ومن العربية ألف ليلة وليلة. ثم صدرت رواية روبنسون كروزو للكاتب دانييل ديفو  (4) Daniel Defoe سنة 1719 م، ورحلات غوليفر Travels Gulliver للكاتب جوناثان سويفت  (5) Jonathan Swift  سنة والتي تضم أربعة كتب تصف أربع رحلات خيالية إلى بلدان نائية غريبة تمثل كل واحدة منها حيثية للمجتمع البريطانية 1726 م. أدب الأطفال الحقيقي بدأ مع جون نيوبري  (6) John Neubury   الذي اختصر روبنسون كروز ورحلات غوليفر لتناسب الصغار وأسس جائزة سميت باسمه جائزة نيوبري . وفي عام 1865 م ظهرت في انجلترا المجموعة القصصية أليس في بلاد العجائب للكاتب لويس كارول   (7) Lewis Carrol , واعتبرت من أشهر ما كتب للأطفال.

في فرنسا قام الأدباء بكتابة ما يعرف بالأدب الجوال الذي كان يتم التعبير فيه من خلال الأغاني والحكايات في الأماكن العامة, من أهم الأسماء التي كان لها دورٌ بارزُ في نشر أدب الأطفال في فرنسا: لافونتين  (8) La Fontaine, وفينيلون  (9) Fénelon وشارلز بيرولت  (10) Charles Perrault الشاعر الفرنسي المعروف بقصة حكاية أمي الوزة، الذي صدر تحت اسم ابنه الصغير بيرو دار مانكور التي لاقت رواجا في فرنسا وأوروبا بعد أن ترجمت إلى لغاتها والكونتيسة صوفي دي سيغور (11) Comtesse de Ségur وجول فيرن  (12) Jules Verne وسواهم, وفي الفترة ما بين 1704-1717 م ترجم أنطوان جالان  (13) Antoine Galan حكايات ألف ليلة وليلة ولاقت هي بدورها رواجا وإقبالا كبيرا لدى الأطفال, لتأتي الفترة بين عامي 1749-1747 م والتي شهدت نشر أول صحيفة للأطفال وهي صحيفة صديق الأطفال التي تخصصت في أدب الطفل. شخصية أدبية فرنسية أخرى اشتهرت بكتابتها للطفل وهي شخصية أرنود بركين (14) Arnaud Berquin الذي أشتهر بالكتابة القصصية والمسرحية الموجهة للطفل, من أشهر كتبه صديق الأطفال في 12 حجم الذي أختير سنة 1784 م كأحسن كتاب نافع من طرف الأكاديمية الفرنسية, من كتبه أيضا المدينة والريف, راوي الطفولة, بركين الأطفال الصغار.

في ألمانيا عرف الأخوان يعقوب ووليام جريم  (15) Jacob- Wilhalm Grimm بكتاباتهم المشتركة الموجهة للأطفال, من أشهر كتاباتهم المشهورة سندريلا, ملك الجبل الذهبي, السيدة هول, ماء الحية, والعروس الحقيقية وعدة حكايات أخرى.

وفي الدنمارك ظهر رائد أدب الأطفال في أوروبا هانز كريستيان اندرسون  (16) Hans Christian Andersen, كان ابن إسكافي فقير، وله كتاب يحوي أشعارا ونثرا تحت عنوان نزوات وخطوط, وأصدر أول كتاب له للأطفال عن قصص الحوريات عام 1835 م, والذي تتالت بعده عدة كتب بمعدل كتاب في كل عام يصدر في عيد الميلاد, وكانت كل حكاياته مستوحاة من التراث الشعبي, وتميزت بخصوبة الخيال والشاعرية. وبعد وفاته نشرت قصصه كاملة تحت عنوان حكايات وترجمت إلى كثير من لغات العالم.

في روسيا فقد شد عالم الأطفال الشاعر ألكسندر بوشكــــــــين  (17) Pushkin الذي كتب للأطفال أشعاراً تناسب أفكــــــــــــارهم وسنهم، والكونت ليو تولستوي  (18) Tolstoy  الذي كتب الكثير من القصص للأطفال, كما برز مكسيم غوركي في الحركة الأدبية الموجهة للأطفال، وعمل على تأسيس أكبر دار للنشر تهتم بنشر أدب الطفل وتوزيعه, وأسس لثقافة المسابقات الأدبية الموجهة وخصص لذلك التكريم والجوائز. يرى غوركي أن من أهداف أدب الطفل تحريره من الأوهام وإنقاذه من الأعراف والتقاليد, وتربيته تربية تجعله ينظر إلى المستقبل أكثر من الماضي، مع ضرورة شرح أحداث الماضي شرحاً صادقاً، ويرى ضرورة استخدام الخبرة العملية الغنية التي يقدمها الناس العاديون الذين يجابهون الحياة عملياً في مختلف ميادين العمل, ويركز على أهمية الحكايات الشعبية القديمة في نموّ الفكر والمخيلة وفي إدراك أهمية الإبداع في الفن وفي إثراء اللغة, كما كان يتوجه الى الأطفال يسألهم رأيهم فيما يقرؤون وما يجبون قراءته لذا كان ينصح بتلبية رغبات الصغار وأن يطبعوا الكتب الأدبية والعلمية والجغرافية والشعرية التي تساعدهم على التعلم في أوقات الفراغ.

في الولايات المتحدة الأمريكية تم التركيز على المكتوب والشفهي على نطاق واسع في مجال أدب الطفل وربطوه بالمجال التربوي، فاستحدثت الكاتبة ساراكون بريانت  (19) Sara Cone Bryant  ما يعرف باسم ساعة القصة أو درس القصة، والتي أصبحت جزءاً من البرنامج التربوي في المدارس، حيث يستمع فيها التلاميذ الى قصة ويناقشوها في الأخير. من الكتاب الأمريكيين المعروفين الذين اهتموا بأدب الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية لويزا مي ألكوت  (20) Louisa May Alcott  , وايلنور بورتر  (21) Eleanor Porter , ومارغريت وايز براون (22) Margaret Wise Brown ), وراندال جاريل  (23) Randall Jarrell.

هوامش

(1) 1422 – 1491 م أول من أدخل الطباعة إلى إنجلترا بعد أن تعلم أبجدياتها بألمانيا ويقدر أنه قد طبع نحو 100 كتاب, وهو صاحب أول ملصق دعائي في إنجلترا، هذا الملصق تم تثبيته على أبواب الكنائس يعلن عن طرح كتاب في المكتبات عام 1472.

(2) http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=93138

(3)1592 – 1670 م أول من نادى في عصره بضرورة تسلية الطفل إضافة الى تعليمه, من أهم ما ألف كتاب باب اللغات المفتوح.

(4) 1660 – 1731 م ولد في لندن ابن جزار و كان كثير أصبح رجل أعمال بعدها لكنه فشل في هذا المجال, اهتم بالسياسة وغير انتماءاته السياسية في مناسبات كثيرة, إضافة الى مغامرات روبنسون كروزو له كتب أخرى بما فيها قبطان سنجلتون ومول فلاندرز.

(5) 1667-1745 م ولد في العاصمة الايرلندية دبلن لوالدين بروتستانتيين من أصل إنكليزي اشتهر بمؤلفاته الساخرة من المجتمع البريطاني, إضافة الى كتابه رحلات غوليفر له حرب الكتب و خرافة مغطس واقتراح متواضع ورسائل تاجر الأقمشة ، لم يتمكن من مواصلة الدراسة وعمل في المجال الدبلوماسي لكن تقاعد عن العمل واهتم بكتابة ذكرياته.

(6) 1713- 1767 م ولد في بلكشاير تعلم أصول الطباعة والنشر عندما كان عاملا في إحدى المطابع والتي سيرها بعد وفاة صاحبها, كتب وطبع ووزع الكثير من كتب أدب الطفل, من أشهر كتبه أيضا كتاب الجيب الصغير اللطيف, حذاءان جيدان, كانت له مكتبة تسمى الإنجيل والشمس تقع في ساحة كنيسة سان بول بلندن.

(7) 1832- 1898 م الاسم المستعار للكاتب وعالم الرياضيات والمصور الفوتوغرافي الإنكليزي تشارلز لوتويدج دودسن. إضافة الى قصة أليس في بلاد العجائب له قصص أخرى ناجحة مثل من خلال الزجاج و ثرثرة.

(8) جان دي لافونتين 1621-1695 م ولد في بلدة شاتو تيري في منطقة شامباين شمال شرق فرنسا, من أعماله أدونيس, حكايات, قصيدة للملك, الخرافات وأعمال أخرى كثيرة.

(9)1651-1715 م كان رجل كنيسة, باحث في اللاهوت, وكاتب فرنسي, من مؤلفاته مغامرات تيليماك وكان من بين الكتب الأكثر قراءة عند الأطفال, ولكن نسخ كثيرة من الكتاب تعرضت للحرق في عهد لويس الرابع عشر.

(10)1628-1703 م من مؤلفاته ذات القبعة الحمراء, اللحية الزرقاء، الجمال النائم، وعقلة الإصبع، وسندريلا ، والماس والضفادع، وبود المضحك، وجلد الحمار ، وريكي الخصلة والعديد من القصص الخرافية وقد أنتجت لقصصه أعمال عالمية منها ما كان في الأوبرا والباليه ؛ والموسيقى والمسرح والأفلام

(11)1799-1874 م أديبة فرنسية من أصل روسي وكانت تركز في كتاباتها على الجانب التربوي من مؤلفاتها كتاب القداس للأطفال الصغار.

(12)1828-1905 م مؤسس ما يعرف بأدب الخيال العلمي, من مؤلفاته مغامرات الكابتن أتورا, أطفال الكابتن جرا, الخال روبيسون, مغامرة غريبة للسيد انتيفيه.

(13) 1646 – 1715 م مستشرق فرنسي, ترجم كتاب ألف ليلة وليلة في اثني عشر مجلداً, ترجم أيضا حكايات وخرافات هندية لبيدبا وللقمان استناداً إلى ترجمة تركية سنة 724، في مجلدين.

(14)1747 -1791 م من مواليد بوردو الفرنسية, إضافة الى كتابته النثرية أشتهر بالكتابة المسرحية الموجهة للطفل أيضا.

(15)يعقوب جريم 1785- 1863م, وليام جريم 1786-1859 م زيادة على أعمالهما المشتركة كان لكل أخ كتبه الخاصة به.

(16)1875-1805 م عرف بولعه بالسفر الذي استلهم منه عدة أعمال عرفت بأدب الرحلات, له حوالي 168 نذكر منهم: حكاية الملاك, حكاية الجرس, ملابس الملك الجديدة, الأسرة السعيدة, بائعة الكبريت.

(17) 1837 – 1799م أمير شعراء روسيا وكاتب روائي ومسرحي من مؤلفاته: زنجي بطرس الأكبر, روسلان ولودميلا, أسير القفقاس, نافورة باختشي سراي، الغجر, بوريس غدونوف, التراجيديات الصغيرة, قصص بيلكين, ملكة البستوني, ابنة الآمر.

(18)1828-1910 م كان متأثرا بالتراث والقصص العربي, وذكر في كتاباته إعجابه بحكايات علاء الدين والمصباح السحري, ألف ليلة وليلة, علي بابا والأربعون حرامي، وحكاية قمر الزمان بين الملك شهرمان. من مؤلفاته قصص سيفاستوبول, لحن كريستر, الحاج مراد.

(19) من مواليد 1873 م بحثت ولم أجد موقعا يتكلم عن تاريخ وفاتها, من مؤلفاتها, البيت الذي بناه بيار, مغامرات الفأر الصغير, الببغاء والقط الأكول وكلها مؤلفات من مجموعة تضم 22 كتاب حكايات.

(20)1832-1888 م ابنة الفيلسوف والمربي الأمريكي برونسون ألكوت, من أعمالها, نساء صغيرات, رجال صغار, أولاد جو.

(21)1868-1920 م من مؤلفاتها جنون الحكمة, الرسالة, اقتصاد أبي, عندما تمرض الأم, الطريق نحو الفهم.

(22)1910-1952 م من مؤلفاتها عندما تهب الريح, الكتاب المهم, القطط الصغيرة الملونة, تصبح على خير أيها القمر.

(23)1914-1965م شاعر وناقد ومهتم بأدب الطفل, من مؤلفاته الشعر والعمر, قلب حزين في السوق, العالم الضائع, عائلة الحيوانات, الكتاب الثالث للنقد.

المراجع

الصورة مأخوذة من هذه الصفحة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

منتدى أدباء العرب