روح الصورة (1)

21 يونيو 2008
بواسطة في مقالات مع (0) من التعليقات و37 مشاهدة

لا صورة بلا ضوء

المادة والروح قاعدة نجدها واضحة في الخلق البديع لهذا الكون الإنسان جسد وروح فإذا خرجت الروح توقفت الحياة في الجسد وعاد طينة كما كان, الروح والجسد قاعدة كل المخلوقات التي خلقها الله على الأرض, وحتى هذه القاعدة نستطيع أن نسقطها على بعض ما الاختراعات الإنسانية, فالحاسوب جسد وروح الجسد يتمثل في الآلة والروح تتمثل في البرنامج الذي يشغله.
ماذا لو قلت لك هاك آلة تصوير فوتوغرافي أو كاميرا رقمية وخذ لي بعض الصور في دار مظلمة أو في ليلة حالكة دون أن تستعمل أية إضاءة,  ستبرز عيناك وسيتحرك دماغك من مكانه متسائلا عن هذا الطلب الغريب الذي لا يمكن له أن يصدر إلى من فاقد عقل,  لكني سأحاول أن أتدارك الأمر لأعيد دماغك إلى مكانه طالبا منك أن تأخذ لي صورا في دار مضيئة أو في النهار وان شئت أن يكون ذلك ليلا سأطلب منك أن تستعمل الإضاءة الكافية لنحصل على
صور ذات جودة, بالطبع إنها الابتسامة العريضة منك لأن الطلب هو عين العقل والصواب, أخذ الصورة بوجود الضوء. فإذا أصررت على الطلب الأول فالنتيجة مربعات ورقية سوداء ميتة لا روح فيها, وصور الطلب الثاني مربعات ورقية تنبض بالحياة إنها صور, وانه الضوء الروح التي بعثت الحياة في المربعات الورقية الميتة.
هو ضوء الطبيعة ضوء الشمس أو الضوء الاصطناعي أو الضوء الالكتروني, نعم ضوء الكتروني فبإمكانك أن تعالج الصور من خلال برامج الحاسوب والتي لا يمكن عدها لا بأصابع اليدين أو مجتمع من الأيادي, يمكن من خلال البرامج أن تضبط درجة الضوء فإذا تطرفت في زيادة أو نقصان قتلت الصورة.
الضوء هو روح الصورة حتى وان رسمت باليد عليك أن تدعو الضوء إلى لوحتك فتنال مرادك برسم لوحة حية. الضوء روح الصورة حتى وان تخيلتها في مخيلتك تخيل صورة قاتمة قد تكون ناتجة من حالة نفسية صعبة تخيل معي هذه الصورة القاتمة وهذا الضوء الخافت الموجود فيها ابق الصورة في مخيلتك وقم الآن بزيادة الضوء شيئا فشيئا فيها حتى ينير على كامل الصورة, أكمل الصورة في مخيلتك وانتبه إلى هذه الابتسامة بين شفتيك  وهاته الراحة التي تحس بها بين جنبات نفسيتك أليس روحا جديدة في جسد صورة كادت أن يقتلها الظلام.
لا صورة بدون ضوء إذن العين لن تتمكن من التقاط صورتها من دونه والصورة أيا كانت لن تكون صورة بدونه لقد أصبح علم التصوير بكل فروعه يولي أهمية كبيرة للضوء فقد أصبحت الآلات الرقمية الفوتوغرافية والكاميرات تتوفر على آليات متطورة لتكييف الصورة مع واقع الإضاءة اللحظية التي يتم فيها التقاط الصورة, وجنبت المصور عناء ضبط الضوء قبل التصوير.
ألق بنفسك في الطبيعة وفي عالم الصورة والإبداع واكتب نصوصك في صورك وبلغ آلاف الكلمات عبرها واجعلها تنطق وحافظ على كلمات الضوء فيها فبها تجعل تتكلم الصورة وبها توصل فكرتك إلى من تريد ورب صورة أبلغ من كتاب أو صفحة أو صفحات على الجرائد اليومية أو مواقع الإنترنت.
حتى وان كنت كاتب نصوص نقول لك اجعل نصك ينعكس صورة مضيئة في مخيلة قارئه فان تمكنت من رسمها في مخيلة الناس أدى نصك دوره في إيصال الفكرة وهنا يتفوق البعض عن البعض في الكتابة فكل من له إمكانيات الرسم بالنص في مخيلات الناس صورا واضحة مضيئة كان كتاباته مطلوبة وحية في النفس البشرية.
الضوء روح الصورة أينما كانت وأينما حلت فهو روحها حتى في النصوص. نعمة قل من ينتبه إليها من العباد وهناك من تفوق في كتباته وفي مجالاته الإبداعية التصويرية بالفطرة وتفوق على الجميع وأثار ذوقهم وشغفهم من حيث لا يدري لكن موهبته دلته وأشارت إليه بحكمة خفية أن يوظف في أعماله الضوء توظيفا يليق بموضوع صورته فكان النجاح حليفه.
لست ادري إن كنت قد وفقت في رسم صورة جميلة للضوء في عقل كل من قرأ هذا المقال كيف هو شكلها ياترى؟ وما هو مضمونها ولونها؟ وما هو حجمها؟ هل ستثير صورتي في كل قارئ الرغبة في التنفس العميق والابتسامة مدة من الزمن؟ هل فعلا ستجعل الناس ينظرون الى الصورة نظرة احترام وتقدير؟ بل وهل سينال الضوء قسطه من فعلا من الإعجاب؟

 مراجع

صورة الموضوع مأخوذة من الصفحة التالية

Tweet
1230365
شكرا
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: ,

كتب بواسطة :

0 Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de