تاريخ أدب الطفل (6)

06 فبراير 2012
بواسطة في ثقافة الطفل مع (0) من التعليقات و 1,229 مشاهدة

أدب الطفل خلال الحقبة الاستعمارية في الجزائر

ونحن نقوم ببحثنا حول تاريخ أدب الأطفال على الشبكة العنكبوتية لم نجد ما يشير الى هذا النوع من الأدب قبل الحقبة الاستعمارية, واكتفت المقالات القليلة والدراسات النادرة حول موضوع الى التطرق الى حقبتين بارزتين وهما حقبة ما قبل الاستقلال وما بعده, وفي موضوع أدب الأطفال في الجزائر تميز الدكتور الأستاذ العيد جلولي(1) ببحوثه القيمة ودراساته التحليلية العميقة في الموضوع, يتحدث الأستاذ على أن أدب الأطفال لم يظهر كلون أدبي مستقل خلال الفترة الاستعمارية, وأن المحاولات التي وجدت لم تخرج عن النطاق المدرسي التربوي كما جاء في ديوان محمد العابد الجيلالي الأناشيد المدرسية لأبناء وبنات المدارس الابتدائية, وديوان محمد الطاهر التليلي(2) في ديوانه منظومات تربوية للمدارس الابتدائية, وديوان محمد العيد آل خليفة(3) الذي ضم مجموعة من القصائد للأطفال ومن محاولاته:

قم على وصت بلاد هتك العادي حماها

سده الدهر إليهــــا كل سهم فرماهـــــا

لا تلمني في هواها أنا لا أهوى سواها

ما لقومي ضيعوها فدهاها ما دهاهــــا

ومحمد الصالح رمضان(4) في ديوانه ألحان الفتوة به مجموعة من الأناشيد ذات طابع وطني تربوي, طبع لأول مرة في تلمسان بتاريخ 1953 م من قبل مطبعة ابن خلدون وأعيد طبعه سنة 1985 م, ومما جاء فيه:

أنا لنفع وطــــــــــني وأمتي سأعمـــل

اليوم ألهو وغـــــــدا غدا علي العمــل

لا تهملوني فأنــــــــا أنا الرجا المؤمل

بل علموني تحضروا فتى لكم يناضـــل

 الأديب مصطفى بن رحمون(5) هو إحدى الوجوه الأدبية الجزائرية التي واكبت الحقبة الاستعمارية, له ديوان ابن رحمون, ويحوي على قصائد وطنية, وقومية, ودينية, واجتماعية وشخصية, وتعليمية, ويرى النقاد أن تراكيبه اتسمت بالخطابية والتقريرية مما قربها للغة النثر أحيانا, من قصائده سجية الكريم:

رأيت الناس أفضلهم كريم بفيض نداه ينتفع العبـــــــــــــاد

بعلم أو بمال أو بسعي نتيجته السعادة والـــــــــــــــــوداد

يرى في طبعه الإحسان أشهى وأعذب ما ينفذ أو يـــــــراد

وجود المحسنين بكل أرض ولاء أو رخاء أو رشـــــــــــتاد

وأحلى من سرور من استفادوا سرور المحسنين بما أفادوا

 الأديب محمد الهادي السنوسي الزاهري(6) من أعلام ولاية بسكرة, تتلمذ على يد الشيخ عبد الحميد ابن باديس وتعلم أصول اللغة العربية والدين, وعمل بالتعليم واهتم بتربية الأجيال, ودرس في عدة مدن, في الجزائر العاصمة سنة 1928 بمدرسة الشبيبة الإسلامية الجزائرية, ودرس بمدينة تلمسان وسيدي بلعباس, أما أعماله الأدبية فله كتاب شعراء الجزائر في العصر الحاضر, أما شعره وما كتبه من مقالة فلم يجمع في كتاب أو ديوان, فكل أعماله منشورة في الصحف ولم تجمع, من شعره قصيدة ألقاها بعد ختم تفسير سورة الأنفال وذلك سنة 1943 م قال فيها:

 الحق أثبت في النفوس وأكبر أدعو به فهو السراج الأزهر

هذا كتاب الله جل بيانه قضيت الممالك دونه والأعصــــــر

أنتم بنو القطر الكريم وأهله لا يخدعنكم الجبان المنكــــــــر

حيا البلاد بكم ويثمر نبتها أما بغيركم فليست تثمــــــــــــــــر

 الأديب جلول البدوي(7) كان عضوا بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين, له ديوان وابل وطل لا يزال مخطوطا, وكتب أيضا في مجال المسرح وله عدد من التحقيقات التراثية والمؤلفات المدرسية, وهذا مقطع من قصيدة علم بنيك:

 طـيرٌ عـلى صـوت الـمُثــــــــــــوِّب غرَّدا

فأثـار شجـوًا هــــــــــــاجه رجْعُ الصدى

يـا طـيرُ هل لكَ أن تُسـاجلنـــــــــي ضحًى

فأصـيرَ مـثلكَ فـي الأصـــــــــائل مُنشــــدا

أقضـي بإنشـادي حقـــــــــــــوقًا للأُلـــــــى

شـادوا عـلى الإخلاص هـذا الـــــــمعهــــدا

فتفجّرتْ مـنه الـمعـارفُ كــــــــــــوثــــــــرًا

يروي قـلـوبـاً مَسَّهـا عـــــــــادي الـــــردى

الـمـالكـيـن الفخرَ فـي عـلـيــــــــــــــــــــائه

والـحـائزيـن السبقَ فـي بحـــــــر النــــــــدى

 الأديب محمد الشبوكي(8) الأديب الذي يحفظ عنه شباب الجزائر حد أروع أناشيده الوطنية لكنه يرددها دون أن يعرف مؤلفها, تتلمذ على يد الشيخ العربي التبسي, واشتغل بالتدريس في مدارس جمعية العلماء المسلمين, له ديوان من الشعر بعنوان ديوان الشيخ الشبوكي في 200 صفحة يحوي على 121 قصيدة, منها الوطنية التي رددها المجاهدون إبان الثورة التحريرية, ويحفظها لحد الآن الكبير والصغير, من أشهر ما كتب قصيدة جزائرنا منها:

جزائرنا يا بلاد الجدود نهضنا نحطم عنك القيود

ففيك برغم العدا سنسود ونعصفُ بالظلم والظالمين

سلاماً سلاماً جبال البلاد فأنت القلاعُ لنا والعمادْ

و فيك عقدنا لواء الجهادْ و منك زحفنا على الغاصبين

قهرنا الأعادي في كلّ وادْ فلم تُجْدهمْ طائراتُ العوادْ

و لا الطّنكُ يُنجيهمُ في البوادْ فباءوا بأشلائهمْ خاسئين

وقائعُنا قد روتْ للورى بأنا صمدنا كأسد الشرى

فأوراسُ يشهدُ يوم الوغى بأنّاّ جهزنا على المُعتدينْ

الأديب الربيع بوشامة(9), من رجال جمعية العلماء المسلمين حفظ القرآن الكريم, من تلامذة الشيخ عبد الحميد ابن باديس, له ديوان بعنوان ديوان الربيع بوشامة, وله مؤلفات للأناشيد الخفيفة التي يسهل على الطفل استيعابها, من أناشيده تحية وليد:

 مـن كـالطفـولة فـي معـانـيـهــــا العُلا

وجـمـالهـا فـــــــــــي النفس والأنظارِ

وحـيـاتهـا الـمـــــــــــلأى بكل عذوبةٍ

فـي رقَّة النسمـات والأزهــــــــــــــار

فـاقت جـمـيعَ الرائعـات وأبطلــــــــــتْ

سِحْرَ الـحِسـان، وفتـنة الأوتـــــــــــار

لا شـيءَ أحـلى أو أحـبَّ مـن الصِّبــــــــا

فـي هـذه الـدنـيـا وعـند الـبـــــــــــــــاري

 ولا يمكن أن نتكلم عن الأسماء الأدبية التي برزت خلال الحقبة الاستعمارية دون أن نتحدث عن شخصية مفدي زكريا(10) شاعر الثورة الجزائرية, مؤلف النشيد الوطني, وإلياذة الجزائر, مفدي زكريا ناضل في جمعية طلبة مسلمي شمال افريقيا, وواكب الثورة مناضلا وأديبا, وسجن بسبب مواقفه النضالية والثقافية, طبع له أربعة دواوين شعرية, تحت ظلال الزيتون , اللهب المقدس, من وحي الأطلس, إلياذة الجزائر, وله عدد من الدواوين باللغة العربية والأمازيغية لم تنشر بعد, من الأناشيد التي طالما رددها أطفال وشباب الجزائر نشيد نحن طلاب الجزائر:

نـحـن طـــــــلاب الجـزائـر نحن للمــجــد بــنــــاة

نـحـن أمــــال الجـــزائــــر في اللـيـالـي الحـالـكات

كـم غـرقــنـــا في دمـــاهــا واحـتـرقـنـا في حـمـاها

وعـبـقـــنـا في ســــمــاهـا بعــبـيــر المــهـــجــات

نحن طــــــــلاب الجزائـــر نحن للمـــجــد بــنـــــاة

فـخـــذوا الأرواح مـــــنـــا واجعــلوهـا لـبـنــــــات

واصنعوا منها الجزائـر

 هناك أسماء أدبية أخرى كثيرة برزت خلال هذه الحقبة كـالأديب عبد الكريم العقون(11), و أبو القاسم خمار(12).

 هوامش

(1) من مواليد 1961 م بتقرت ولاية ورقلة, متخصص في مجال أدب الأطفال, له شهادة ماجستير في الموضوع بعنوان القصص المكتوب للأطفال في الجزائر دراسة تحليلية لموضوعاته وبنائه الفني, و شهادة الدكتوراه في رسالة بعنوان النص الشعري الموجه للأطفال في الجزائر, له كتاب النص الأدبي للأطفال في الجزائر 2003 م وعدة مقالات في مجلا جزائرية وعربية.

(2)1910-2003م ولد في قمار بنواحي سوف وتوفي فيها.

(3)1904-1979م من آثاره: أنشودة الوليد، مسرحية بلال بن رباح، ديوان محمد العيد، صدى الصحراء،الشهاب، الإصلاح، الشريعة، السنة، الصراط ،البصائر، المرصاد، الثبات.

(4)1913-2008 م من أعماله أيضا الخنساء, مغامرات كليب, الناشئة المهاجرة, جغرافية الجزائر والعالم العربي, مبادئ الجغرافية العامة, النصوص الأدبية, مشهد الكلمة, تفسير ابن باديس,من هدي النبوة, رجال السلف ونساؤه.

(5)1921-1984 م درس على يد الشيخ عبد الحميد ابن باديس, وساهم في إصدار جريدة الوفاق سنة 1940 م بوهران رفقة محمد السعيد الزاهري.

(6)1902-1974 م من القصائد التي وردت في كتابه: إن الحياة هي الحظوظ, الفتاة الجزائرية, روحي لكم, الشهيد, ذكرى زهرة الأيام, تلك المدينة كم تاه بها الزمان,هي الجنة الفيحاء، وله قصائد نشرت في جريدة الشهاب و مجلة الشباب و مجلة هنا الجزائر.

(7)1906-1999 م له مسرحية قصيرة بعنوان الحذاء الملعون نشرت بمجلة هنا الجزائر، وله مؤلفات مدرسية.

(8)1916-2005 م وعرف أيضا باسم محمد الشبوكي التبسي, كتب أيضا في مجال القصة القصيرة, والقصيدة العمودية, وكانت كل أعماله مستلهمة من واقع الثورة الجزائرية.

(9)1916-1959 م له ديوان بعنوان ديوان الربيع بوشامة نشره المتحف الوطني للمجاهد سنة 1994 م، تأثرت لغته بمشاركته في الثورة، شعره من الموزون المقفى، وله كتب للأناشيد الخفيفة وزناً و إيقاعاً، خدمة للثورة والوطن.

(10)1908-1977 م له كتابان, الأول تقويم المغرب العربي الكبير طبع سنة 1965 م, والثاني أمجادنا تتكلم سنة 1974, ونال عدة أوسمة تقديرية في تونس والمغرب والجزائر.

(11)1918-1959 م نشر مجموعة من القصائد في مجلة البصائر منها يا رفيقي، تباشير الصباح، ذكريات وعهود، في مولد الربيع، تحية المغرب، وله ديوان مخطوط حرص في قصائده على مجاراة تيارات وشعراء عصره المجددين, وكثير من شعره يتغنى بالطبيعة مع سعة الخيال وجمال التعبير.

(12)1931 م تتلمذ في معهد ابن باديس في قسنطينة وأتم دراسته في سوريا, وعمل هناك في مجال تعليم والصحافة والإعلام, له عدة دواوين منها, أوراق, ظلال وأصداء, ربيعي الجريح, حالات للتأمل وأخرى للصراخ.

مراجع

الصورة مأخوذة من هذه الصفحة

معجم البابطين لشعراء العربية

ملتقى أهل الحديث

البصائر

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

أدب ألأطفال في الجزائر مصطفى محمد الغماري نموذجا مذكرة تخرج محمد الطاهر بوشمال

Tweet
346
ما تقييمك للمحتوى؟
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: ,
يحيى أوهيبة

كتب بواسطة :

Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de