تاريخ مسرح الطفل(3)

25 مارس 2012
بواسطة في ثقافة الطفل مع (0) من التعليقات و 1,276 مشاهدة

مسرح الطفل عند الغرب

مسرح الطفل بدأ من نفس نقطة انطلاق القصة والشعر مهتما بالمسائل التربوية البيداغوجية, وهو النوع الذي أصطلح عليه بالمسرح المدرسي وقد دافع عن هذا النوع من المسرح بوسيي  (1) Bossuet  في كتابه خواطر وأفكار عن التمثيل قائلا بأنه ليس من الجائز منع المسرحيات الموجهة إلى الأطفال والشباب أو إدانتها مادامت تسعف الأساتذة في عملهم التربوي عندما يتخذونها تمارين تطبيقية وأنشطة فنية لتحسين أسلوب ناشئتهم وتنظيم عملهم الدراسي, وجاء هذا الدفاع كرد فعل على رجال الكنيسة الذي أعلنوا رفضهم لهذا النوع من الفن, لكن رغم ذلك لم تخل الكتابات المسرحية من التوجه الديني التربوي المسيحي, وهو ما نلمسه في كثير من الكتابات المسرحية الأولى كمسرحية ايستر Esther للكاتب المسرحي الفرنسي جون راسين (2)Jean Racine, وموضوعها مقتبس من الإنجيل بعد أن درس حون راسين الإنجيل مدة طويلة الزمن, المسرحية عرضت على أكاديمية سان سير للفتيات وأشرف هو بنفسه على تدريبهن , وأخرجت للجمهور لأول مرة في 25 جانفي 1689 م على فئة قليلة من الكهنة والقصر الملكي وأخرجت للجماهير لأول مرة سنة 1721م, ولنفس الأكاديمية أخرجت في 5 جانفي 1691 م مسرحية أخرى سماها أتالي Athalie, وأتاليا هي ملكة شريرة قادت اليهود الى عبادة الأوثان مدة من الزمن حتى ثار عليها الكهان, والمسرحية ككل تنتصر للكنيسة الكاثوليكية وتزدري الكنيسة البروتستانتية. في نفس القرن كان هناك اهتمام اسباني بمسرح الطفولة, حيث كان خليج الأعراس أول عرض مسرحي موجه للأطفال باسبانيا عرض بحديقة الأمير فرناندو ابن فيليبي الرابع ملك إسبانيا سنة 1957 م، من تأليف الكاتب المسرحي بدرو كالدرون دي لاباركا  (3) Pedro Calderon de la Barca , وعرف بمسرحياته الدينية المدافعة عن الشرف والقيم الإنسانية.

خلال القرن الثامن عشر وبالتحديد سنة 1874 م قدمت السيدة دي جينليس  (4) Madame de Genlis في حديقة ضيعة دون شارتر بضواحي باريس, مسرحية المسافر ومسرحية أخرى بعنوان عاقبة الفضول. شخصية أخرى عاصرت السيدة جينليس, وهي شخصية أرنود بركين  (5) Arnaud Berquin, من أعماله المسرحية الابن البار, وطبعت كل أعماله في 17 حجم سنة 1803 م, لكن العروض المسرحية في فرنسا قديمة ويؤرخ لها خلال القرن السادس عشر حيث عرضت خلال هذه الفترة سنة 1550 م مسرحية بلوتيس plutus , وهي مسرحية للمسرحي اليوناني أريستوفان, وترجمها الى الفرنسية رونسار Ronsard ومثلها تلاميذ معهد كوكورى Coqueret.

مسرح الطفل في الولايات المتحدة الأمريكية ظهر سنة 1903 م بإنشاء أول مبنى مسرحي ومن أولى العروض التي قدمت فيه الأميرة الصغيرة والعاصمة. من الأسماء الأمريكية التي اهتمت بالمسرح مارك توين  (6) Mark Twain , الذي قام باستخدام التقنية في تصوير فيلم الأمير والفقير بالتعاون مع المخترع المعروف توماس ايديسون, من أقواله: ” اعتقد أن مسرح الأطفال أعظم الاختراعات التي تمت في القرن العشرين..إنه أقوى معلم للأخلاق، وخير دافع الى السلوك الطيب، اهتدت إليه البشرية “.

في روسيا ظهر مسرح الطفل سنة 1918 م وجل قصصه إيديولوجية ليس إلا، تتمثل في محاربة الرأسمالية وتثمين الاشتراكية الماركسية. “ومن التزامنا بأن نروي لأطفالنا القصص بطريقة مرحة ومسلية، فالإلزام أن تصور القصص وتلك المسرحيات بشاعة الرأسمال وحقارة المحتكر ” ألكسندر بوشكين  (7) Alexandre Pouchkine.

مع الوقت أصبح مسرح الأطفال متأثرا بكثير من النظريات التي توصل إليها كثير من الباحثين العالميين, مثل جون جاك روسو Jean-Jacques Rousseau, الذي يفضل تعليم الأطفال عن طريق اللعب والمرح وفي الطبيعة أكثر من تقييده الى طاولة وكتاب, وأوصى بمسرح الأطفال كوسيلة لتعليم الطفل, وسارت على نهجه المربية الشهيرة ماريا منتسوري Maria Montessori, وجون ديوي John Dewey , ودوكرولي Decroly, وكلاباريد Claparéde, وبستولوزي Pestalozzi

 هوامش

(1)1627-1704 م , من بين أعماله, معرض لمذهب الكنيسة, خطاب في التاريخ العالمي, ثوابت وتأملات في الكوميديا.

(2) 1639-1699 م , من بين أعماله ألكسندر الأكبر, الخصوم.

(3) 1600-1981 م مسرحي اسباني.

(4) 1746- 1830 م من بين أعمالها, تاريخ هنري الأكبر, المهاجرون الصغار, ألفونسين أو الأم الحنون.

(5) 1747- 1791 م أديب ومسرحي فرنسي.

(6) 1835- 1910 م أديب أمريكي

(7) 1799- 1837 م, أديب ومفكر روسي, من بين أعماله المسرحية العيد في زمن الطاعون, الفارس البخيل.

المراجع

الصورة مأخوذة من هذه الصفحة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

موقع المعرفة

موقع ديوان العرب

الموسوعة المجانية


Tweet
363
ما تقييمك للمحتوى؟
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: ,
يحيى أوهيبة

كتب بواسطة :

Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de