تاريخ التلفزيون والطفل (5)

08 يونيو 2012
بواسطة في ثقافة الطفل مع (0) من التعليقات و 1,292 مشاهدة

قنوات الأطفال الفضائية

بعد نجاح اختراع التلفزيون ونجاح تقنية الإرسال, اهتمت الاستوديوهات بالإنتاج التلفزيوني في مختلف المجالات, أفلام, مسلسلات, أشرطة وثائقية, وغيرها من العروض التي كانت تجبر العائلات للجلوس الى صندوق العجب, واهتم المنتجون أيضا بالطفل ومنحوه حقه من خلال أفلام الرسوم المتحركة, ومع تطور تقنيات البث عبر الأقمار الصناعية, وتقنية الإرسال الملون, ظهرت القنوات الفضائية التلفزيونية المتخصصة. كانت أولها قناة نيكولوديون Nickelodeon التي تعتبر أول قناة فضائية مخصصة للأطفال في العالم, قامت القناة بأول بث في الفاتح من ديسمبر 1977 م, باسمها الأول بينوهويل Pinwheel, والذي تغير الى نيكولوديون في الفاتح من أفريل 1979 م. في الأصل القناة كانت تابعة لشركة Warner-Amex Satellite Entertainment Company, وهي شركة مشتركة بين شركتي أميريكان أكسبراس American Express وشركة وارنر بروس Warner Bros, هي الآن تابعة لشركة شبكات أم تي في MTV Networks, التابعة لمجموعة Viacom. لشركة نيكولوديون الآن عدة فروع في العالم, فرع في فرنسا قام بأول إرسال له في نوفمبر 2005 م, ويعتبر هذا الفرع أفضل 10 قنوات في فرنسا, ورابع قناة شباب الأكثر حضورا, وللقناة فروع أخرى في كندا, واسبانيا, وهولندا. للقناة 25 سلسلة موجهة للأطفال والشباب, منها شوكولا وفانيلا Chocola et Vanilla, التنين الأزرق Blue Dragon, وجوردن Just Jordan. الفرع العربي من قناة نيكلوديون تم إطلاقه في الامارات العربية المتحدة, لكن القناة توقفت عن الإرسال.

عربيا تعتبر قناة الجزيرة للأطفال, أول قناة عربية موجهة للطفل, وتم انجاز مشروع القناة مع مؤسسة استشارية فرنسية متخصصة, بدأت القناة بثها لأول مرة في التاسع من سبتمبر 2005 م, وقدمت القناة في انطلاقتها 15.5 ساعة من البث يوميا, منها ست ساعات من البرامج الجديدة, 40 بالمائة من الإنتاج في استوديوهات القناة, والباقي يتم إنتاجه من طرف شركات ومؤسسات متخصصة تعمل لحساب قناة الجزيرة للأطفال. مشروع قناة الجزيرة للأطفال أنجز بمبادرة من الشيخة موزة، وذلك في إطار شراكة بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وشبكة الجزيرة الفضائية، لنشر مفهوم “التربية الترفيهية”. المشروع في بدايته خصص لتلبية احتياجات الفئة العمرية من 3 الى 15 سنة, لكن مع الوقت تبين أن القناة غير قادرة على تلبية كل احتياجات وأذواق هذه الفئة العمرية, فتم تخصيص قناة الجزيرة للأطفال من 7 الى 15 سنة, وتم يوم 16 جانفي 2009 م, إطلاق قناة براعم لتلبية احتياجات وذوق الفئة العمرية من 3 الى 6 سنوات, وهي قناة تابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تقدم باقة متنوعة من البرامج التلفزيونية والتفاعلية المبتكرة التي تخاطب الطفل الصغير من منطلق التحاور معه ومراعاة ذكائه وإحساسه وقدراته, وكل برامج القناة تُقدم بلغة عربية مبسطة جدا لتمكين الطفل من التعود على اللغة العربية الفصحى قراءة وكتابة وسمعا قبل دخول المدرسة حيث يبدأ التعلم بالفصحى. تنتج القناة ما نسبته 15 في المائة من المادة المقدمة للطفل, أما النسبة المتبقية فيتم اقتناؤها بعناية كبيرة من الشركات الإنتاجية والقنوات التلفزيونية العالمية المختصة. لكن قبل إطلاق قناة براعم, تم بث قناة طيور الجنة, في جانفي 2008, ولاقت القناة رواجا منقطع النظير عند الأطفال, بعدها تمكنت القناة من إطلاق طيور الجنة 2, كما قام عدد من الوجوه القناة البارزة بتأسيس قناة أخرى موجهة للأطفال أطلقوا عليها اسم قناة كراميش. في التاسع من سبتمبر 2009 م, تم بث قناة أجيال وهي قناة سعودية تربوية ترفيهية موجهة للأطفال ما بين 7 و15 سنة, في شهر مارس من سنة 2000 م تم إطلاق قناة سبايس تون, تحت شعار قناة شباب المستقبل, لها مقران, الأول في دمشق والثاني في دبي, تعرض أفلاما ومسلسلات كرتونية, وأغاني وأناشيد للأطفال. في 23 جانفي 2004 م تم بث قناة المجد للأطفال, تقدم مجموعة من الأناشيد والدروس, والمسابقات والبرامج الموجهة للطفل المسلم.

مراجع

صورة الموضوع مأخوذة من الصفحة التالية 

ويكيبيديا الموسوعة الحرة النسخة العربية

ويكيبيديا الموسوعة الحرة النسخة الفرنسية

منتديات ستار تايمز

موقع قناة براعم

موقع قناة الجزيرة

موقع قناة المجد

Tweet
891
ما تقييمك للمحتوى؟
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: ,
يحيى أوهيبة

كتب بواسطة :

Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de