دفاتر التدوين

يكتبها يحيى أوهيبة

الفنادق في مصر

الفنادق في مصر - مع عبد الوهاب في أحد فنادق القاهرة

الفنادق في مصر – مع عبد الوهاب في أحد فنادق القاهرة

هل ستصل القاهرة، ثم تبدأ رحلتك في البحث عن فندق؟؟.

إن فعلت ذلك فستكون في وضع حرج في أول يوم لك هناك، فإما أنك ستجد صعوبة في إيجاد فندق بسبب عدم وجود غرفة شاغرة، أو أنك ستقبل على مضض قضاء ليلتك في غرفة مرتفعة السعر وربما بخدمات متواضعة، أو أنك ستقضيها في غرفة رخيصة ومهترئة، ولما لا، قد تكون محظوظا بايجاد الفندق المناسب، ولكن في جميع الأحول أنت في وضع لا يحسد عليه بسبب تعب السفر، فالوصل والتنقل من فندق إلى فندق ليس بالأمر السهل معنويا وبدنيا.

كيف أحجز فندقا قبل أن أسافر؟

في عالم الانترنت، اضحى العالم قرية صغيرة، يمكنك من خلال عملية بحث صغيرة مع الشيخ غوجل أن تجد فندقا، كأن تكتب مثلا “فنادق وسط القاهرة” حيث بإمكانك الإطلاع على مميزات الفندق من خلال ما يعرض من صور للفندق ككل وللغرفة وبعض الخدمات الأخرى، وكذلك من خلال تعاليق الزوار الذين خاضوا تجربة فيه،  فمثلا إن كنت مسافرا إلى القاهرة من أجل مهمة في مجال البحث العلمي أو تحضير شهادة جامعية، أو إن كنت ذاهبا للسياحة، مبدئيا بالنسبة لي ستكون الإقامة في وسط القاهرة هي أفضل إختيار، باعتبار أن هذا المكان يتوفر على الكثير من الخدمات التي يحتاجها الزائر لمدينة القاهرة. ستكون الخيارات متاحة لك حسب المكان الذي ترغب في زيارته لحجز فندق مناسب وقريب.

عملية البحث على فندق عبر الأنترنت عملية مملة ومتعبة ولكنها ممتعة في نفس الوقت ستتمكن من خلالها من التعرف على فنادق عديدة، وستسمح لك عملية البحث من عمل مقارنة بين الخدمات والأسعار.

  1. ستلقي نظرة في البداية حول موقع الفندق، فمع كل عملية بحث ستجد خريطة مرفقة تبين موقع مجموعة من الفنادق، أو الفندق موضوع بحثك وتبدأ بالاطلاع على تفاصيل خدمات كل فندق على حدة. من المهم أن يكون بين يديك ورقة وقلم لتدوين ملاحظاتك.
  2. عند فتح صفحة الفندق ستجد مجموعة من الخدمات يجب أن تركز خلال عملية البحث على ما يلي:
  • وجود حمام خاص داخل الغرفة من عدمه.
  •  وجود مكيف، وهذا جد مهم خاصة مع فترة ارتفاع درجة الحرارة.
  • وجود ثلاجة داخل الغرفة.
  • وجود مطبخ جماعي، سيفيدك هذا في تحضير القهوة أو الشاي وحتى طهي مأكولات محلية خاصة إن كنت بصحبة “مولات الدار”.
  • إن كان سعر الغرفة يشمله الفطار الصباحي.
  •  توفر الحمام على مياه ساخنة.
  • توفر الفندق على شبكة الوافاي.
  • خدمة النقل من المطار إلى الفندق.
  • وحسب ظروفك الصحية وظروف مرافقيك، سترى إن كان الفندق يتوفر على مصعد. فهناك فنادق يمكنك الوصول إليها عن طريق المصعد وأخرى عن طريق السلم.

نصائح مهمة لإختيار الفندق:

  1. الصور الموجودة في الفندق لا تعبر بالضرورة عن حالته، فقد تكون صور سنة الإفتتاح، والوضع قد يختلف سنوات من بعد، أقصد أنك عندما تدخل الفندق لن تجده كما شاهدته على الأنترنت، ولا يمكن لمس تطابق إلا في حالات نادرة.
  2. السعر لا يعبر بالضرورة عن فخامة الفندق، فبنصف سعر فندق ما ستجد فندقا أفضل منه.
  3. إن وجدت خبر افتتاح فندق جديد فسيكون هذا جيدا، لأنك ستجد فيه كل شيء جديد.
  4. لا تركز في عملية البحث عن فندق واحد بل ابحث عن فندقين آخرين على الأقل، لأن الحجز عن طريق الهاتف وحتى الأنترنت ليس مضمونا، فقد تكتشف عند الوصول أن الغرفة التي حجزتها ليست متوفرة، وقد يضعك صاحب الفندق أمام خيار آخر، كأن يمنحك غرفة رديئة مما سيضطرك إلى المرور إلى الخيار الثاني أو الثالث.
  5. تواصل مع صاحب الفندق عن طريق الهاتف، وفي غالب معضم الفنادق لها صفحات على الفيس بوك يمكنك مراسلة إدارة الفندق للتعرف على مميزاته بالتفصيل.
  6. عند استقرارك، ستمُّر وان تتجول على فنادق عديدة لن يكلفك الأمر كثيرا للدخول والسؤال ومعاينة الغرف.
  7. تعرف على تجارب زوار آخرين.
  8. عاين الغرفة قبل الدفع، إن لم تعجبك لك خياران، إما تبحث عن فندق آخر، أحيانا تكون مع العائلة والكل تعبان من السفر، أحجز ليلة واحدة، ثم ابحث لك عن فندق آخر.