الهلال واحد والعيون شتى.


الهلال في السماء هلال واحد, والشهر في الرزنامات شهر واحد, ولا يختلف هلال السنة عن سنة أخرى ولا يختلف شهر السنة عن سنة أخرى, والكل يسير في فلك التسبيح للواحد القهار, غير أن الناس شتى ولكل نظرته الى الهلال والى الشهر.شهر شعبان رسول شهر الصيام الى الناس كافة يعلمهم بقدوم أعظم الشهور يستقبله ناس بالتطوع في الصيام والقيام والصدقات ويهيئون أنفسهم للعبادة عل الله يغدق على حساباتهم بالحسنات والقبول إنشاء الله, وآخرون مسلمون ويشعبنون على الطريقة الشيطانية فشعبان فرصة لإشباع ملذاتهم بالهوى قدر المستطاع فرمضان آت وهم يصومونيا للعجب ولأنهم يعرفون أنهم ممنوعون من الملذات يسارعون في شعبان الى إتخام أجسادهم وأرواحهم بما يطيب للشيطان والنفس.
وهلال رمضان نواة يطوف عليها أقوام, أقوام يصومون خشية وتضرعا ,رمضان هو فرصة لقراءة وحفظ القران, وقيام الليل ومجالسة الصالحين, وفعل كل ما هو مرضاة لله سبحانه وتعالى. وهو عند أقوام أخرى افتخار بالوجبات وتبذير للأموال وإطالة السهرات, وعند أقوام هو النوم والكسل وكلهم أعناق ومشرئبة وأذان منتفخة تنتظر صوت آذان المغرب.
وها هو هلال شوال عند البعض فرحتان فرحة بالإفطار وفرحة بالأجر وعند آخرين طابور أمام الملذات فالنفس ما فتئت تنتظر هذا اليوم لتتخلص من سلاسل الممنوعات وكم هي ثقيلة عند الضعاف وكم هذا الممنوع رائعا عند آخرين يرتقي بهم الى مصاف الإنسانية والنقاء والصفاء.
أليست الأهلة واحدة, وكثيرة في نفس الوقت في عيون بني البشر.

مراجع

صورة الموضوع الأصلية مأخوذة من هذه الصفحة

يتفاوت ظهور هلال رمضان، أو هلال شوال بين الدول الإسلامية