أم البواقي

13 نوفمبر 2012
بواسطة في مدن مع 2 تعليقان من التعليقات و 10٬445 مشاهدة

 مهد الأوراس, وبلاد الشاوية الأحرار 

 تقع أم البواقي في منطقة الهضاب العليا انبثقت بموجب التقسيم الإداري لسنة 1974م, تبعد عن العاصمة بمسافة 500 كم، يحدها من الشمال ولاية قسنطينة ومن الشمال الشرقي ولايتا قالمة وسوق أهراس، من الشمال الغربي ولاية ميلة، من الجنوب الغربي ولاية باتنة، من الجنوب ولاية خنشلة ومن الجنوب الشرقي ولاية تبسة.

التسمية

سميت في العهد الروماني بماكوماداس, وسميت في العهد الفرنسي الاستعماري بمكونروبار, ويعني مخيم الجنرال روبار, وحملت اسم أم البواقي بعد الاستقلال, وهي تسمية قديمة قيل أن أصلها أما أو كاهنة تركت أبناء لها في المنطقة فسميت بهذا الاسم والذي يعبر عن معنى أم الذين تبقوا من الأبناء.

التاريخ

في الفترة ما قبل التاريخ, تواجد الإنسان بمنطقة أم البواقي حوالي 8000 سنة قبل الميلاد، وتدل على هذه الفترة الآثار المكتشفة بها, في الفترة الرومانية, حوالي القرن الأول ميلادي شهدت المنطقة تطورا هاما في المجال الزراعي خاصة زراعة القمح والشعير، حيث أصبحت ماكومداس تمون أوربا وباقي المدن الجزائرية بهاتين المادتين الهامتين، غير أن الوضع لم يدم طويلا لأن أهالي المنطقة ثاروا ضد الرومان وطردوهم من كل المنطقة, ولا زالت لحد الآن معالم أثرية تدل على التواجد الروماني مثل الضلعة، الرحية, آثار عين البيضاء و سيقوس.الفترة الوندالية شهدت تدهورا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي،حيث خرب الوندال كل المنشآت التي أنجزها الرومان بما فيها مراكز التبادل التجاري، لكن سكان المنطقة رفضوا هذا الوضع وقاوموا الوندال واسترجعوا الكثير من المدن. الفترة البيزنطية بقيادة سولومون، لم تكن بأفضل من الفترة الوندالية, أين جرد أهل المنطقة من ممتلكاتهم وأراضيهم، و تم تشيد مراكز مراقبة في أعالي الجبال لمراقبة كل الأراضي المنتجة لمادتي القمح الشعير. من آثار هذه الفترة قلعة قاديوفالا بقصر الصبيحي، وآثار جبل بوسيف. مرحلة الفتوحات الإسلامية, شهدت مقاومة عنيفة من أهل المنطقة, لاعتقادهم أنهم غزو لا يختلف عن سابقيه, وتمكنت الكاهنة من هزم حسان بن النعمان في مسكيانة وأسر خالد بن يزيد، لكن سرعان ما اعتنقوا الإسلام بعد هزم الكاهنة، ومعرفة حقيقة الفتح الإسلامي, وساهم البربر بقيادة طارق بن زياد في فتح الأندلس. بعد الفتح، توالت العديد من الخلافات الإسلامية على المنطقة مثل الأمويين ثم الأغالبة, ثم الفاطميين, وشهدت المنطقة ركودا وبؤسا اقتصاديا في عهد الهلاليين, واسترجعت عهدها بالاستقرار في العهد الموحدي خلال القرن الثاني عشر. في العهد العثماني كانت المنطقة تابعة لبيلك قسنطينة و اقتصرت علاقة أم البواقي بالأتراك على جمع الضرائب فقط. خلال المرحلة الاستعمارية لم يتمكن الجيش الفرنسي من إسقاط ولاية أم البواقي حتى سنة 1842 م، وخلال الثورة التحريرية كانت أم البواقي ضمن الولاية الأولى التاريخية، وأمدت مسيرة الكفاح بعديد الشهداء الأابرار.

معالم وآثار

البحيرات

يتواجد بالمنطقة إحدى عشر صنفت خمسة منها كمناطق محمية، وهي قرعة الطارف، قرعة قليف، قرعة المغسل، عنق الجمل وشط تينسيلت تستقبل كل البحيرات أسرابا هائلة من الطيور المهاجرة مثل الحمام الوردي، الكركي، أبو الساق الأبيض، البلشون الأرجواني، الهدهد، و الشهرمان.

 الجبال

تنتشر بأم البواقي جبال أطلسية شاسعة تتميز بغطائها النباتي المتنوع ويقصد هذه الجبال الكثير من السياح من أجل الاستكشاف والصيد, من أهم الجبال المعروفة بالمنطقة جبل حنوت كبير، جبل قليف، جبل سيدي رغيس، جبل الطارف، جبل قروار وجبل قريور.

الآثار التاريخية

من أهم هذه المعالم, آثار سيقوس المصنفة ضمن التراث الوطني, موقع سيلا, موقع عين البرج, ويتواجد بالعامرية ويتضمن آثارا من حقبة ما قبل التاريخ ومن فترة الفتوحات الإسلامية. نجد أيضا المدينة الرومانية المتواجدة بالضلعة أين تم العثور على فخاريات وأنفاق أرضية وغرف ومطامر. مدينة قاديوفالا، وهي مدينة بيزنطية تتواجد بقصر الصبيحي. ومن الآثار الهامة المكتشفة بالمنطقة آثار مدينة عين ببوش، ومنها تم نقل الفسيفساء المكتشفة بها إلى متحف باردو. أما آثار المدينة الأصيلة لأم البواقي فيمكن للزائر أن يكتشفها في منطقة أولاد قوحي. 

المساجد

من مساجد المدينة, المسجد العتيق لمدينة أم البواقي الذي شيد سنة 1929 م، المسجد العتيق لعين البيضاء بني سنة 1860م.

شخصيات الولاية

من أبر شخصيات أم البواقي الشهيدين العربي بن مهيدي وعباس لغرور, ومن ابرز شخصياتها الأدبية, الشاعر الكبير محمد العيد آل خليفة, والروائي الراحل الطاهر وطار.

صور قديمة للمدينة

مراجع

صورة الموضوع مأخوذة من الصفحة التالية

معرض الصور مأخوذ من الصفحتين التاليتين 1 و 2

موقع مدينة أم البواقي

وكيبيديا الموسوعة الحرة 

منتديات زاد المسافر

منتدى المؤرخون والفلاسفة

 

Tweet
الاوسمة: , ,
يحيى أوهيبة

كتب بواسطة :

Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

مواضيع مشابهة

تعليقان 2 لهذا الموضوع

  1. عادل

    02 نوفمبر,2014

    أرجو التأكد من المعلومات و عدم نشر شيئ خاطئ
    1 – الاسم ابان الاستحمار ليس camp robert و لكن canrobert على اسم السفاح الماريشال الذي قاد معركة الزعاطشة و ما زالت هناك آثار تحمل هذا الاسم مثل المحطة القديمة و تعاونية فلاحية للأبقار
    أما عن أم البواقي فقد كان موجودا قبل الاستدمار

  2. Hoda

    02 فبراير,2017

    ماذا عن ذكر هواري بومدين عن علاقته بمنطقة ام البواقي ولماذا سميت بهذه التسمية بالتحديد وعن أي بواقي الذين بقوا تقصدون؟

أضف تعليق

CAPTCHA
Refresh

*

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de