بسكرة

09 أغسطس 2011
بواسطة في مدن مع (0) من التعليقات و466 مشاهدة

عاصمة الزيبان

تقع ولاية بسكرة في الجهة الجنوبية الشرقية من الجزائر, تبعد عن ولاية العاصمة بـ 400 كلم, تبعد عن ولاية باتنة شمالا بـ 120 كلم, ولاية المسيلة من الشمال الغربي بـ 310 كلم, من الشمال الشرقي ولاية خنشلة بـ 200 كلم, ومن الغرب ولاية الجلفة بـ 277 كلم.

تاريخ

اختلف المؤرخون في أصل تسمية بسكرة, فهناك من يرى أن أصل التسمية فسيرا Vescera, وهي كلمة رومانية تعني الموقع التجاري, وهناك من يرى أن بيسنام Pisciname هي أصل التسمية والتي تعني المنبع المعدني نسبة الى حمام الصالحين.

الحفريات التي وجدت منتشرة في ربوع بسكرة تدل على أن تاريخ المدينة يعود الى 35000 إلى 10000 سنة, أما التواجد الإنساني بها فيعود الى 484 و 420 سنة قبل التاريخ. أسست فيها الدولة البونيقية سنة 880 قبل الميلاد من قبل الفينيقيين, وكانت عاصمتهم قرطاجنة, التي أحرقت في معركة جامة, ولم يجد المؤرخون الكثير من الشواهد لهذه المرحلة. تعتبر مدينة أورلال التي تبعد على مدينة بسكرة بـ 38 كلم, إحدى شواهد المرحلة الرومانية, حيث تعرضت هذه المنطقة الى الاحتلال الروماني وأقاموا فيها جنوب وادي جدي مدينة سميت بجميلة الصغرى, وهي مدينة رومانية كاملة الحقوق ما عدا حق الانتخاب, والإعفاء من الضرائب, كما عرفت المنطقة الحكم البيزنطي الذي بسط سيطرته على كل من القنطرة, تهودة, وبادس, وقد تركوا بها الكثير من الآثار, وقد انتهت المرحلة البيزنطية سنة 647 م. مرحلة الفتح الإسلامي تميزت باستشهاد القائد عقبة بن نافع في منطقة تهودة, بعد خيانة تعرض لها في محاولة لإخضاع كل المنطقة. تأتي بعدها مرحلة الحكم التركي, حيث لم يتمكن الأتراك من دخول المدينة الى بعد حصار دام أشهرا وشهدت المرحلة التركية انقسام المدينة الى منطقتين: المدينة القديمة المهجورة وتضم, قداشة, باب الضرب و البرج التركي, المدينة الجديدة وتضم المسيد, راس القرية و سيدي بركات. المرحلة الاستعمارية عرفت دخول المحتل, وصل المستدمر الى بسكرة سنة 1844 م, ظهرت بعده عدة ثورات في المنطقة, منها ثورة الزعاطشة بقيادة الشيخ بوزيان سنة 1849 م, و ثورة العامري سنة 1879 م, خلال الحرب التحريرية عرفت المنطقة عدة أحداث ومواقف تاريخية, فمنها انطلق العربي بن مهيدي, سي الحواس, والعقيد شعباني, وعاشت بسكرة مثلها مثل كل مناطق الجزائر أولى رصاصات انطلاق الثورة, وأولى زغاريد الفرحة بالاستقلال. ظهرت بلدية بسكرة بموجب قرار سنة 1878 م, وكانت تابعا ادريا لولاية الأوراس, بعد الاستقلال انفصلت إداريا وأصبحت ولاية سنة 1975 م.

معالم وآثار

- الآثار القديمة

تعتبر منطقة أورلال من أهم المناطق الأثرية, يوجد بها آثار معسكر روماني أقيم لحماية الحدود الجنوبية للمدينة الرومانية, وأقيمت حفريات للموقع سنتي 1947 و1949 م. توجد آثار رومانية في مناطق أخرى كمنطقة باديس, زريبة الوادي, أورلال , مليلي, تهودة, طولقة القديمة, ليوة, الحوش بسكرة,القنطرة, جمورة, الفيض,لوطاية, لبرانيس,أولاد جلال, ليشانة. كما تعرف المنطقة أيضا بمقبرة لـ 314 من خيرة جيش عقبة بن نافع استشهدوا أمام حصن تهودة, كما تحوي على تحف ذات قيمة تاريخية,

- المساجد

من أهم المساجد في ولاية بسكرة مسجد الفاتح عقبة بن نافع في دائرة سيدي عقبة, المسجد الكبير، وسط المدينة وشيده عبد القادر بن قانة, مسجد السنة وهو مسجد كبير ومن أجمل المساجد في بسكرة وأكبرها مساحة, و مسجد سيدي مبارك بخنقة سيدي ناجي وتضم أغلب هذه المساجد مخطوطات في مختلف مناهل العلوم.

- معالم أخرى

بسكرة معروفة بمعالمها الطبيعية, بواحاتها الشاسعة والتي تصل حتى 5 كلم 2, ما يعادل 4500000 نخلة, وهي معروفة بجودة تمورها دقلة نور, ومعروفة بحدائقها كحديقة 20أوت , حديقة 05 جويلية , حديقة لندو, ومعروفة أيضا بالحمامات المعدنية الحارة, منها حمام الصالحين, حمام سيدي الحاج, حمام الشقة, وحمام الحاجب, وبالولاية

شخصيا المدينة

إذا أحببت يوما أن تطلع على شخصيات وعلماء وأعلام الجزائر, ستجد بسكرة اسما يتكرر في كثير من الصفحات, سي الحواس, وعلي ملاح, الشيخ الطيب العقبي, الشعراء أبو بكر رحمون, عمر البرناوي, محمد الصالح رمضان, وأبو القاسم خمار, الأديب رضا حوحو, الشيخ الأخضري, والوجه التلفزيوني سليمان بخليلي.

صور قديمة للمدينة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

صور قديمة لبسكرة

 مراجع

صورة الموضوع مأخوذة من هذه الصفحة

صور المدينة مأخوذة من هذا الموقع

وكيبيديا الموسوعة الحرة النسخة العربية

مدونة الجزائر مدن

منتديات صبرة الثقافية

Tweet
687
شكرا
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: ,

كتب بواسطة :

0 Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

مواضيع مشابهة

  • لاتوجد مواضيع مشابهة

أضف تعليق

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de