الشدة التلمسانية

24 ديسمبر 2012
بواسطة في تراث مع (0) من التعليقات و 3,514 مشاهدة

مفخرة المرأة التلمسانية

الشدة التلمسانية, لباس نسوي فاخر, تلبسه العروس التلمسانية في حفل زفافها, وتلبسه المرأة أيضا في عدة مناسبات, الشدة التلمسانية مفخرة المرأة في تلمسان تتباهى به لشدة ما فيه من جاذبية وفن وجمال. تتكون الشدة من ثوب طويل مصنوع من قماش فاخر و لامع مطرز ومرصع وبكمين عريضين, يلبس فوقه معطف طويل نوعا ما مطرز بالخيط الذهبي, ويوضع على خصر المرأة منديل يدعى “المثقلة” ويتميز أيضا بطرز رفيع, أما منطقة الصدر فيغطيها قفطان قصير معمول بالفتلة ومرصع بالجواهر ويطلق عليه “الجوهر”, فوق رأس المرأة يوضع تاج مرصع و مطرز أيضا بالخيط الذهبي, وتضع العروس أيضا قلادة كبيرة من الذهب حول جيدها, كما تزين يديها بالخواتم والأساور وقيراطين من الحجم الكبير, وتحمل بيدها حقيبة صغيرة ذات لون ذهبي.

الشدة التلمسانية تم تصنيفها من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو, ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمناسبة الدورة السابعة للجنة الوزارية المشتركة لحماية التراث الثقافي غير المادي المنعقدة بمقر المنظمة الأممية بباريس. تصنيف يلزم الجزائر بضرورة الإبقاء على التقليد المتعلق بلباس العروس و نقله عبر الأجيال. يذكر أن رئيس المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و الأنتروبولوجيا و التاريخ السيد سليمان حاشي من قدم الملف الجزائري لدى اليونسكو نيابة عن وزيرة الثقافة.

صور للشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

 مراجع

صورة الموضوع مأخوذة من الصفحة التالية

صور المعرض مأخوذة من الصفحة التالية

الشدة التلمسانية

لباس تقليدي جزائري من غرب الجزائر بمدينة تلمسان تحديداُ

اليونسكو تصنف الشدة التلمسانية ضمن التراث الثقافي غير المادي للانسانية

Tweet
1230489
ما تقييمك للمحتوى؟
Thanks!
An error occurred!
الاوسمة: ,
يحيى أوهيبة

كتب بواسطة :

Retweet

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

Please don't print this Website

Unnecessary printing not only means unnecessary cost of paper and inks, but also avoidable environmental impact on producing and shipping these supplies. Reducing printing can make a small but a significant impact.

Instead use the PDF download option, provided on the page you tried to print.

Powered by "Unprintable Blog" for Wordpress - www.greencp.de